تعريف الفلسفة: أفلاطون، أرسطو، ديكارت، كانط

 تعريف الفلسفة: أفلاطون، أرسطو، ديكارت، كانط
تعريف الفلسفة
في الأصل الاشتقاقي اليوناني تتركب كلمة فيلوصوفيا اليونانية من مقطعين وهما فيليا التي تعني محبة، وصوفيا التي تعني الحكمة... ولا يمكن الجزم بأول من استعمل هذا اللفظ، لكن هناك من يربطه بفيثاغوراس الذي ينسب إليه القول:" أنا لست حكيما {صوفوس}، لأن الحكمة لا تضاف إلا للآلهة، وما أنا إلا محب للحكمة {فيلوصوفوس}"... كما ينسب إلى بركليس أنه قال في حق الأثينيين: نحن قوم نتفلسف أي نحب الحكمة من غير أن تكون فينا أنوثة، أي شجعان... كما أن سقراط أطلق على نفسه اسم فيلسوف {فيلوسوفوس}، أي محب للحكمة لكي يميز نفسه عن السوفسطائيين.
وفي الاصطلاح تعني الفلسفة تلك المعرفة أو ذلك التفكير الذي يتأسس على التأمل العقلي وعلى التساؤل الإشكالي والبحث العميق في كل المواضيع التي يستطيع العقل البشري البحث فيها، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة مباحث كبرى، وهي: الوجود والمعرفة والقيم.
ويختلف تحديد الفلسفة من فيلسوف إلى آخر:
أفلاطون {427 - 347 ق.م}
يعرف الفلسفة بأنها: "معرفة الحقيقة بصورة مطلقة"، أي أنها "علم بالأمور الأزلية"...
أرسطو {384 – 322 ق.م}
الفلسفة بالمعنى العام: هي الفلسفة النظرية التي تبحث في السياسة والأخلاق. وبالمعنى الخاص هي الفلسفة الأولى أو الميتافزيقا، وهي "معرفة الوجود بما هو موجود"، أي معرفة الوجود بعلله وأسبابه ومبادئه الأولى.
الكندي {185 – 256 هـ / 805 - 873م }
الفلسفة هي: " علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الإنسان، لأن غرض الفيلسوف في علمه إصابة الحق، وفي عمله العمل بالحق، وأشرف الفلسفة وأعلاها مرتبة الفلسفة الأولى {دراسة المبادئ الأولى، أي البحث في أصل الوجود ومصيره}، أعني علم الحق الأول الذي هو غاية كل حق"
ديكارت {1596 – 1650 م}
" إن الفلسفة كلها بمثابة شجرة، جذورها الميتافزيقا، وجذعها العلم الطبيعي، وأغصانها المتفرعة عن هذا الجذع هي كل العلوم الأخرى، وترجع إلى ثلاثة علوم رئيسية، هي الطب والميكانيكا والأخلاق، وأعني أسمى الأخلاق وأتمها، وهي أعلى درجات الحكمة، وتفترض معرفة كاملة بسائر العلوم".
كانط {1724 - 1804}
" ذلك أن الفلسفة... هي بالتحديد العلم بعلاقة كل معرفة وكل استخدام للعقل بالغاية القصوى للعقل البشري. وهذه الغاية، بما هي غاية عليا، ينبغي أن تخضع لها سائر الغايات وتتوحد فيها جميعا.
والفلسفة بهذا المعنى السامي تؤول إلى الأسئلة التالية:
1 – ماذا يمكن أن أعرف؟
2 – ماذا يجب أن أفعل؟
3 – ما المتاح لي أن آمله؟
4 – ما الإنسان؟
والميتافزيقا تجيب على السؤال الأول. والأخلاق على الثاني. والدين على الثالث. والإناسة {الأنثروبولوجيا} على الرابع. على أنه يمكن رد كل شيء في الحقيقة إلى الإناسة."
مواضيع ذات صلة



تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس